شــــذرات 9 – فذكر إن نفعت الذكرى

فذكر إن نفعت الذكرى

شــــذرات

الشيخ عباس نمر

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

ـــــــــــــــــــــــــــــ

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( ثلاثة لا ينظر الله عز وجل إليهم يوم القيامة : العاق لوالديه ، والمرأة المترجلة والديوث ، وثلاثة لا يدخلون 
الجنة : العاق لوالديه والمدمن الخمر والمنان بما أعطى ) .

وقال أيضاً صلوات الله عليه وسلم :(لا يدخل الجنة عاق ، ولا منان ، ولا مدمن خمر).

لمن تغفر الذنوب

أوحى الله عز وجل إلى نبي الله داود عليه السلام : يا داود هل تدري من أغفر له ذنوبه من عبادي ؟

قال داود : من هو يا رب ؟

فقال الله عز وجل : الذي إذا ذكر ذنوبه ارتعدت منها فرائصه فذلك العبد الذي أمر ملائكتي ان يمحوا عنه ذنوبه .

موعظة

قدم على خليفة المسلمين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه ناس من أهل العراق ، فقام شاب منهم فقال : يا أمير المؤمنين ، إنا لم نأتك رغبة ولا رهبة ، أما الرغبة فقد عم الخير منازلنا وفاضت به بلادنا ، وأما الرهبة فقد امننا الله بعدلك من جورك .

فقال عمر بن عبد العزيز : فمن أنتم ؟ 

فقال الشاب : نحن يا أمير المؤمنين وفد الشكر فتهلل وجه خليفة المسلمين عمر وكان جالساً بجواره محمد بن كعب القرطبي فقال : يا أمير المؤمنين لا يغلبن جهلا لقوم بك معرفتك بنفسك ! فإن أناساً خدعهم الثناء وعزهم شكر الناس فهلكوا وأنا أعيذك بالله أن تكون منهم .

أصابتني دعوة معروف

سئل الرجل الزاهد العالم سري السقطي عما بلغ به هذا القدر العظيم من العلم والتقوى والزهد فقال : هذا الذي أنا فيه فبفضل الله القادر ثم من بركات الرجل الصالح معروف الكرخي ، وذلك عندما انصرفت من صلاة العيد فرأيت مع ( معروف ) صبياً شعثاً فقلت له : من هذا ؟ فقال : رأيت الصبيان يلعبون وهذا واقف منكسر فسألته لم لا تلعب ؟ فقال الصبي : إني يتيم ، فتركت الناس وتكفلته وجمعت له بعض الألعاب والحلوى والجوز ليلعب بها ويأكل مثل الصبيان وألبسته الجديد ، فقال لي معروف الكرخي : يا سري أغنى الله قلبك ، فقال سري : لقد أصابتني دعوة 
معروف ( أغنى الله قلبك ) .

اللهم

اللهم أني أسألك عيشة نقية ، وميتة سوية ، ومرداً غير مخز ولا فاضح ، اللهم أحسنت خلقي فأحسن خلقي ، اللهم ثبتني وأجعلني هادياً مهدياً ، اللهم آتني الحكمة التي من أوتيها فقد أوتي خيراً كثيراً ، اللهم صلِ على محمد وعلى آله وأصحابه .

1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شــــذرات 33 – فذكر إن نفعت الذكرى