شــــذرات 24 – فذكر إن نفعت الذكرى

فذكر إن نفعت الذكرى

شــــذرات

الشيخ عباس نمر

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 من استعاذ بالله فأعيذوه ، ومن سأل الله بالله فأعطوه ، ومن دعاكم فأجيبوه ، ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه ، فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا انكم قد كافأتموه )

من أقوال الصديق أبو بكر

* رحم الله امرأً أعان أخاه بنفسه .

* إن عليك من الله عيوناً تراك .

* ذل قوم أسندوا رأيهم إلى امرأة .

* الموت أهون مما بعده وأشد مما قبله .

* ليست مع العزاء مصيبة 

الصلاح

قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه لأحد أبنائه : ان من صلاح توبتك أن تعرف ذنبك وأن من صلاح عملك أن ترفض عجبك ، وإن من صلاح شكرك أن تعرف تقصيرك .

قال أهل السلف

قال أهل السلف رضي الله عنهم : من أكثر ذكر الموت أكرم بثلاث أشياء : نشاط في العبادة ، والقناعة والإكثار من التوبة مع الاستغفار ومن نسي ذكر الموت عوقب بثلاثة أشياء : ترك الرضى بالكفاف ، والتكاسل عن العبادة ، ينسى التوبة مع الاستغفار .

أقوال حكيمة

قال الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه ، لكل شيئ قيمة ، وقيمة المرء ما يحسنه ومن لانت كلمته وجبت محبته وما هلك أمرؤ عرف قدره ، وسل ما شئت فأنت أسيره ، وأعط من شئت فأنت أميره، واستغن عمن شئت فأنت نظيره .

موقفان

قال ابن القيم رحمه الله : سبحان الله ، في النفس كبر إبليس ن وحسد قابيل ، وعتو عاد ، وطغيان ثمود ، وجرأة النمرود ، واستطالة فرعون ، و بغي قارون ، ونسي أن للعبد بين يدي ربه موقفان ، موقفه الأول بين يديه في الصلاة ثم بين يديه يوم لقائه ، فمن قام بحق الموقف الأول وترك الكبر والحسد والعتو والطغيان والبغي هون عليه الموقف الثاني .

اللهم

اللهم نحمدك بكثرة الثناء والدعاء والتمجيد لنعمك وإحسانك لأننا مسلمين موحدين مؤمنين لك يا رب يا عفو يا أرحم الراحمين وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وآصحابه أجمعين .

 

جاء في الحديث الصحيح عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه ، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 من قال : رضيت بالله رباً وبالإسلام دينا وبمحمد رسولاً وجبت له الجنة ) وقال عليه السلام : ( قال الله ـ عز وجل ـ أنا عند ظن عبدي وأنا معه إذا دعاني ) .

من أقوال ابو بكر الصديق رضي الله عنه  

* أحرص على الموت توهب لك الحياة 

* إذا استشرت فاصدق المشورة .

* أصلح نفسك يصلح لك الناس .

* إذا فاتك خير فأدركه وأن أدركك فاسبقه .

* أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله : من فرح بالتائب واستغفر للمذنب ودعا للمدبر وأعان المحسن .

الأمر إليك

وعظ عمر بن الخطاب رضي الله عنه رجلاً فقال : لا يلهك الناس عن نفسك فإن الأمر يصير إليك دونهم ، ولا تقطع النهار سادراً ، فإنه محفوظ عليك ما عملت ، وإذا أسأت فأحسن ، فإني لم أر شيئاً أشد طلباً ولا أسرع دركا من حسنة حديثة لذنب قديم .

خير 

خير الأمور أوسطها .

خير الأمور ما أسعدك في دارك .

خير الأمور أحمدها مغبة ( أي أحمدها عاقبة ) 

خير أهلك ما كفاك .

خير الخلال حفظ اللسان .

خير سلاح المرء ما وقاه .

خير الأصحاب ما دلك على الخير .

خير العفو ما كان عند المقدرة .

خير الغنى القنوع .

خير من الخير فاعله .

حكمة 

من نصب نفسه للناس إماماً فليبدأ بتعليم نفسه قبل أن يعلم غيره ، وليكن تأديبه بسيرته قبل لسانه ، فإن أعين الناس معلقة بقوله وفعله ، وعندها يكون القبول .

اللهم

اللهم أقسم لنا من خشيتك ما تحول به بيننا وبين معاصيك ، ومن طاعتك ما تبلغنا به جنتك ، ومن اليقين ما تهون به علينا مصائب الدنيا ، اللهم متعنا بأسماعنا وأبصارنا وقوتنا ما أحييتنا ، وأجعله الوارث منا وأجعل ثأرنا على من ظلمنا ، وانصرنا على من عادنا ، ولا تجعل مصيبتنا في ديننا ، ولا تجعل الدنيا أكبر همنا ، ولا تسلط علينا بذنوبنا من لا يخافك ولا يرحمنا .

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 ثلاثة لا ترى أعينهم النار يوم القيامة  : عين بكت من خشية الله وعين حرست في سبيل الله ، وعين غضت عن محارم الله ) .

من أقوال الفاروق رضي الله عنه 

* من كتم سره كان الخيار في يده .

* اتقوا من تبغضه قلوبكم .

* أعقل الناس أعذرهم للناس .

* اقتصاد في سنة ، خير من اجتهاد في بدعة .

* أشقى الولاة من شقيت به رعيته .

* لو أن الصبر والشكر مطيتان ن لما باليت أيهما أركب .

* حاسبوا أنفسكم قبل أن تحاسبوا .

موعظة عالم

سئل الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : متى يجد العبد طعم الراحة ؟ فقال : عند أول قدم يضعها في الجنة .

حب القرآن

قال عبد الله بن مسعود رضي الله عنهما : ( من كان يحب أن يعلم أنه يحب الله فليعرض نفسه على القرآن فمن أحب القرآن فهو يحب الله فإنما القرآن كلام الله .

من أقوال أهل السلف

* قال شيخ الإسلام ابن تيمية رحمه الله : الرضا باب الله الأعظم وجنة الدنيا وبستان العارفين .

* قال الإمام مالك رحمه الله : حقاً على من طلب العلم أن يكون عليه وقار وسكينة وخشية وأن يكون متبعاً لآثار من مضى .

* قال عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه : إن الليل والنهار يعملان فيك فأعمل أنت فيهما .

* قال وهيب بن الورد : إن استطعت أن لا يسبقك إلى الله أحد فافعل .

اللهم

اللهم حلني بحلية الصالحين ، وألبسني زينة المتقين ، واجعلني من عبادك المخلصين وأدخلني الجنة جنة النعيم واحشرني مع النبيين والشهداء يا رب العالمين .

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 خمس صلوات افترضهن الله عز وجل ، من أحسن وضوءهن وصلاتهن لوقتهن ، واتم ركوعهن وخشوعهن ، كان له على الله عهد أن يغفر له ، ومن لم يفعل ، فليس له على الله عهد ، إن شاء غفر له ، وإن شاء عذبه ).

قال عمر بن الخطاب رضي الله عنه

* يهدم الإسلام : ذلة عالم ، ومنافق بالقرآن .

* قوموا بالحق ولو ساعة بالنهار .

* من عرض نفسه للتهمة فلا يلومن من أساء به الظن .

* من كثر مزاحه كثر سقطه ، ومن قل ورعه قل حياؤه .

* لا تظن بكلمة خرجت من أخيك المسلم شراً ، وأنت تجد لها محملاً في الخير .

* إياكم والبطنة فإنها مكسلة عن الصلاة ، مفسدة للجوف ، مؤدية للسقم .

* الزاهد إذا رأيتموه يلزم السلطان من غير ضرورة .

الصمت

قال أهل الحكمة في الصمت سبعة آلاف خير ، وقد اجتمع ذلك كله في سبع كلمات هي : الصمت عبادة من غير عناء وزينة من غير حلي وهيبة من غير سلطان وحصن من غير حائط والاستغناءعن الاعتذار إلى أحد وراحة الكرام الكاتبين وستر لعيوبه .

العلم

قال الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله : الناس إلى العلم أحوج منهم إلى الطعام والشراب ، لأن الرجل يحتاج إلى الطعام والشراب في اليوم مرة أو مرتين وحاجته إلى العلم بعدد أنفاسه .

أقوال حكيمة

* قال ابن القيم رحمه الله : الدنيا مجاز والآخرة وطن .

* قيل لحكيم ما العافية ؟ قال : أن يمر بك اليوم بلا ذنب .

* قالوا : الصمت زين العالم وستر الجاهل .

اللهم

اللهم هب لي حسن السيرة وبسط العدل ، وكظم الغيظ والإصلاح ذات البين وقول الحق والنهي عن المنكر وأكمل ذلك بدوام الطاعة لله ولزوم الجماعة ورفض أهل البدع ثم الصلاة والسلام على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه آمين .

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 من توضأ فأحسن الوضوء ثم أتى الجمعة فاستمع وأنصت ، غفر له ما بين الجمعة إلى الجمعة وزيادة ثلاثة أيام ومن مس الحصى فقد لغا ) .

وصية الخليفة 

قال خليفة المسلمين أبو بكر الصديق رضي الله عنه يوماً لأصحابه : إن كل من لم يهده الله ضال ، وكل من لم يعافه الله مبتلى ، وكل من لم يعنه الله مخذول ، فمن هداه الله كان مهتدياً ومن أضل الله كان ضالاً ، وثلاث من كن فيه كن عليه : البغي والنكث والمكر .

كيف أصبحت

قيل للحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما : كيف أصبحت ، فقال : أصبحت ولي رب فوقي والنار أمامي والموت يطلبني والحساب محدق بي ، وأنا مرتهن بعملي لا أجد ما أحب ولا أدفع ما أكره والأمور بيد غيري فإن شاء عذبني ، وأن شاء عفى عني ، فأي فقير أفقر مني .

اوصيكم بدار الآخرة 

قال الإمام زين العابدين رضي الله عنه يوماً لأصحابه : إخواني أوصيكم بدار الآخرة ولا أوصيكم بدار الدنيا فإنكم عليها حريصون وبها متمسكون ، أما بلغكم ما قال نبي الله عيسى بن مريم عليه وعلى أمه أفضل الصلاة والسلام للحواريين ، قال لهم : الدنيا قنطرة فأعبورها ولا تعمورها ، وقال : أيكم يبني على موج البحر داراً ، تلكم الدار الدنيا فلا تتخذوها قراراً .

حكم

* من كان شبعه في الطعام لم يزل جائعاً .

* من كان غناه في المال لم يزل فقيراً .

* من قصد بحوائجه الخلق لم يزل محروماً .

* من استعان في أمره بغير الله لم يزل مخذولاً .

* من حسن الظن راحة القلب .

اللهم

اللهم أني أصبحت منك في نعمة وعافية وستر ، فأتمم علي نعمتك وسترك في الدنيا والآخرة ، اللهم ما أصبح بي من نعمة أو بأحد من خلقك فمنك وحدك لا شريك لك فلك الحمد ولك الشكر ، اللهم أحسن عاقبتنا في الأمور كلها وأجرنا من خزي الدنيا وعذاب الآخرة .

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 من توضأ فأحسن الوضوء ثم راح فوجد الناس قد صلوا ، اعطاه الله عز وجل مثل أجر من صلاها وحضرها ، لا ينقص ذلك من أجرهم شيئاً ) .

قسوة القلوب

يروى عن نبي الله سيدنا عيسى عليه وعلى أمه أفضل الصلاة والسلام ، أنه قال : ( لا تكثروا الكلام في غير ذكر الله فتقسوا قلوبكم ، والقلب القاسي بعيد عن الله ولكن لا تعلمون ) 

وقاية الشباب

قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه موصياً الشباب : إن وقيتم شر ثلاث وقيتم شر الشباب ، إحفظوا شر ألسنتكم وفروجكم وبطونكم .

خصال لا تكون في المنافق

قال أهل السلف رضي الله عنهم : خصال لا تكون في المنافق ، النور في القلب والمودة بين الناس والتبسم في الوجه والفقه في الدين .

قالوا

* الصمت زين العالم وستر الجاهل .

* كثير الكلام ينسي بعضه بعضاً .

* صنائع المعروف تقي مصارع السوء .

* من قنع بما قسم الله له فهو من أغنى الناس .

* من اشتغل بالفضول حرم الورع .

* شر الناس من يرى نفسه خيراً منهم .

اللهم

اللهم يا رب العالمين لا تفتني بالاستعانة بغيرك إذا اضطررت ولا بالخضوع بالسؤال لغيرك إذا افتقرت ، اللهم يا أرحم الراحمين اجعلني أصول بك عند الضرورة وأسألك عند الحاجة وأتضرع إليك عند المسكنة وأدخلني الجنة من أوسع الأبواب با الله اللهم آمين .

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 بشر المشائين إلى المساجد ، بالنور التام يوم القيامة ) .

من أقوال الصديق رضي الله عنه 

* أكيس الكيس التقوى وأحمق الحمق الفجور وأصدق الصدق الأمانة وأكذب الكذب الخيانة .

* إن أقواكم عندي الضعيف حتى آخذ بحقه وإن أضعفكم عندي القوي حتى آخذ منه الحق .

* إن الله قرن وعده بوعيده ليكون العبد راغباً راهباً .

* إن الله يرى من باطنك ما يرى من ظاهرك .

* إن العبد إذا دخله العجب بشيء من زينة الدنيا مقته الله تعالى حتى يفارق تلك الزينة .

من وصايا الفاروق رضي الله عنه

كتب أمير المؤمنين عمر ابن الخطاب إلى أبنه عبد الله رضي الله عنهما في غيبة غابها : أما بعد : فإن من أتقى الله وقاه ، ومن اتكل عليه كفاه ، ومن شكر له زاده ، ومن أقرضه جزاه ، فاجعل التقوى عمارة قلبك ، وجلاء بصرك ، فإنه لا عمل لمن لا نية له ، ولا خير لمن لا خشية له ، ولا جديد لمن لا خلق له .

معرفة الجاهل

قالت العرب ست خصال يعرف بهن الجاهل : الغضب من غير شيء والكلام في غير نفع ، والعطية في غير موضع وإفشاء السر والثقة بكل إنسان ولا يعرف عدوه من صديقه .

شذرة

قال أحد الصالحين : إذا رأيت قساوة في قلبك ووهناً في بدنك وحرماناً في رزقك فاعلم أنك قد تكلمت فيما لا يعنيك .

اللهم

اللهم يا رب العالمين لا تبتليني بالكسل عن عبادتك ، ولا العمى عن سبيلك ، واجعلني من أهل محبتك ومن أهل الحق في قول الحق يا رب العالمين ، اللهم آمين .

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال 🙁 أيما مسلم كسا مسلماً ثوباً على عُري كساه الله من خضر الجنة ، وأيما مسلم أطعم مسلماً على جوع أطعمه الله من ثمار الجنة ، وأيما مسلم سقى مسلماً على ظمأ سقاه الله عز وجل من الرحيق المختوم ) .

لا تفكر في ثلاثة 

يروى أن أمير عمر بن الخطاب رضي الله عنه نصح أبنه فقال : لا تفكر في ثلاثة أشياء ، لا تفكر في الفقر ، فيكثر همك وغمك ويزيد في حرصك ، ولا تفكر فيمن ظلمك فيغتاظ قلبك ويكثر حقدك ويدوم غيظك ، ولا تفكر في طول البقاء في الدنيا فتحب الجمع وتضيع العمر وتسوف العمل .

اترك ثلاثة

قال الرجل الزاهد أحمد بن حرب رضي الله عنه : عبدت الله خمسين سنة فما وجدت حلاوة العبادة حتى تركت ثلاثة أشياء : تركت رضا الناس حتى قررت أن أتكلم بالحق ، وتركت صحبة الفاسدين حتى وجدت صحبة الصالحين ، وتركت حلاوة الدنيا حتى وجدت حلاوة الآخرة .

دار الآخرة 

قيل لأحد الصالحين صف لنا دار الآخرة فقال : دار الآخرة لا يموت ساكنها ، ولا يخرب بنيانها ، ولا يهرم شبابها ، ولا يتغير حسنها وإحسانها ، هواؤها النسيم وماؤها التسنيم ، ويتقلب أهلها في رحمة الله والنظر إلى وجهه كل حين ودعواهم فيها سبحانك اللهم وتحيتهم فيها سلام وآخر دعواهم أن الحمد لله رب العالمين .

العقل والشهوة

قال أهل السلف رضي الله عنهم : خلق الله الملائكة عقولاً بلا شهوة وخلق البهائم شهوة بلا عقول وخلق أبن آدم وركب فيه العقل والشهوة ، فمن غلب عقله شهوته التحق بالملائكة ، ومن غلبت شهوته عقله التحق بالبهائم .

اللهم

اللهم أنطقني بالهدى وألهمني التقوى ووفقني للتي هي أزكى ، اللهم أسلك الطريقة المثلى واجعلني في جنات الفردوس أموت وأحيا وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وأصحابه أجمعين أللهم آمين .

1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شــــذرات 33 – فذكر إن نفعت الذكرى