لجنة إعمار الخليل – لقاء الاستاذ عماد حمدان

لجنة إعمار الخليل … أعمالها رائدة ومميزة في الحفاظ على المواقع التاريخية في البلدة القديمة
الاستاذ عماد حمدان مدير عام لجنة اعمار الخليل : البلدة القديمة في الخليل شاهدة على عراقة تاريخها القديم
المسجد الإبراهيمي صرح إسلامي يشهد له التاريخ ولا تزال ضخامة احجاره لغزاً في الفن المعماري

 

 

 

إعداد الباحث عباس نمر
عضو اتحاد المؤرخين العرب

الحلقة الأولى

لقد إعتدنا على الإنجازات القيمة التي تقدمها لجنة إعمار الخليل منذ تأسيسها وحتى اليوم في مدينة خليل الرحمن ، غير عابئين بما يترتب على تلكم الأعمال من أعباء وجهود وتحديات جسام حيث يهون ذلك كله في سبيل تقديم الواجب في حفظ الموروث الثقافي وحماية الممتلكات التاريخية والثقافية والمعمارية ولسنا بذلك نمدح المدير العام للجنة أو طاقم العمل لما قدموه من أعمال رائدة ومميزة في الحفاظ على مواقع تاريخية في البلدة القديمة بل نشكرهم ونقدر عزيمتهم المتوثبة بعمل دؤوب من أجل حماية الممتلكات الثقافية والمعمارية والدينية ولأهمية هذا الجهد المبارك بإظهار الموروث الثقافي في هذا الوطن والذي هو توثيق للتواصل بين الماضي والحاضر من أجل تحقيق المعرفة في عالم تقاربت أطرافه ، في ظل التقدم الذي هو من سمات العصر الحاضر ومدينة الخليل تعود إلى الألف الخامس قبل الميلاد وتل الرميدة شاهدٌ على ذلك وقد قال الشاعر قديماً :

ومن وعى التاريخ في صدره

أضاف أعماراً إلى عمره

ومن أجل ذلك إرتأينا لقاء الاستاذ عماد حمدان مدير عام لجنة إعمار الخليل لنعرف المواطن العزيز بإنجازات عمل لجنة الأعمار وكان هذا اللقاء .

سؤال : الأستاذ عماد حمدان أهلاً وسهلاً بكم في صحيفة القدس ، حدثنا عن بداية عملكم في لجنة الإعمار وأهمية هذا العمل ؟

جواب : شكراً لكم على هذا اللقاء وكانت بداية عملي في اللجنة من تاريخ 9/1996م ومن ذلك التاريخ إلى اليوم وأنا مؤمنٌ بأهمية عمل اللجنة والمتمثل في الحفاظ على الموروث الثقافي في البلدة القديمة وحماية مقتنياتها التاريخية والثقافية والمعمارية التي هي موروثة عن الآباء والأجداد وتحكي عن قصة حياة المواطن الخليلي حضارة وثقافة وصموداً ونحن نعلم أن الطريق صعب وأن ما يجري هو قدرنا بيد أن إرادتنا وماضينا العريق يمدنا برصيد من الصبر والعمل والثبات على هذه الأرض الطهور .

سؤال: ما هي أهم ميزات مدينة الخليل ؟

جواب : تعتبر مدينة خليل الرحمن ثاني اقدم مدينة فلسطينية بعد أريحا وثالث اقدم مدينة عالميا بعد دمشق ، وفيها الكثير من المعالم التاريخية التي تؤكد على عروبتها، برونقها ونمطها المعماري العريق المتمثل في القباب والأقواس والنوافذ والأبواب التي هي طراز معماري إسلامي بامتياز.

وقد اعتاد  الناظر الى مدينة الخليل ان يرى بستانا اخضر مترامي الأطراف، تتنوع فيه أشجار الفاكهة والزيتون وكروم العنب والمزروعات التي تتلاءم وتربة المدينة ومناخها، ولعل ذلك يرجع الى كثرة الينابيع التي كانت في سفوح جبالها واوديتها، وهذا ما اكسبها مكانة ونظرة حسنة في عيون الوافدين التي كانت تحتضنهم فتؤمن لهم الإقامة وتقدم لهم الطعام والشراب وتلقي العلم، وهذه العادات ما انقطعت عبر الزمن والى أيامنا.

والبلدة القديمة من أكثر المواقع التي تجذب أنظار السائحين والوافدين الى المدينة، حيث تمتاز بنظامها المعماري الرائع وفيها العديد من المباني الأثرية والتاريخية والقناطر والأزقة والأسواق القديمة، ومن أهم الأحياء القديمة في المدينة: حي القزازين، حي السواكنة، حي القلعة، حي بني دار، حي العقابة، حي المحتسبين، حي المدرسة، حي قيطون، حي المشارقة، حي الأكراد، حي الحوشية … إلخ .

إن البلدة القديمة تئن من مساع إسرائيلية حثيثة لتهويدها، حيث أن جيش الاحتلال الإسرائيلي وجموع المستوطنين يتقاسمون الأدوار في محاولات لتغيير هوية البلدة القديمة وأثارها التي يعود بعضها لآلاف السنين، واستوطنوا منازل استولوا عليها  وسلبوها من أصحابها وحولوها لبؤر للتنكيل والتهجير، فكان أن انتبهت القيادة لهذا الأمر واصدر الرئيس الراحل ياسر عرفات قراره في عام 1996 وأمر بتشكيل لجنة اعمار الخليل والتي باشرت عملها في أعمال ترميم المنازل وإسكانها وارتفع عدد سكان البلدة القديمة إلى أكثر من 7000 شخص بعد أن كان لا يتجاوز الـ 400 شخص.

سؤال : ما هي رؤية لجنة إعمار الخليل في الحفاظ على الموروث الثقافي ؟

جواب: ترى لجنة اعمار الخليل إن مسؤولية حماية البلدة القديمة والحفاظ على تراثها الثقافي مسؤولية وطنية وإنسانية، لذا فإنها تحمل على أكتافها هذه المسؤولية بكل اعتزاز وفخر وتبذل جهدها لتحقيق رؤيتها ورسالتها التي تأسست من اجلها، حيث تميزت انجازات لجنة اعمار الخليل بشموليتها لجميع الجوانب التي تصب في إعادة الحياة لهذه البلدة التاريخية والحفاظ على نسيجها العمراني، وذلك من خلال ترميم وإعادة تأهيل المباني وتوفير سكن يناسب الحياة العصرية ويعيد الحياة للمباني التراثية، وما رافق ذلك من تطوير في مجال الخدمات العامة لتوفير بيئة سكنية مناسبة داخل البلدة القديمة، وذلك من خلال تأهيل البنية التحتية وتوفير الخدمات العامة وصيانة ما هو قائم لتعزيز صمود السكان وتحسين ظروفهم المعيشية، فشمل اهتمام لجنة اعمار الخليل الخدمات التعليمية والصحية والاجتماعية والاقتصادية والثقافية والترفيهية.

المساجد
سؤال: ماذا عن انجازاتكم على ارض الواقع والمشاريع التي تقوم لجنة اعمار الخليل بتنفيذها؟

جواب : أولاً المساجد في البلدة القديمة وفي مقدمتها المسجد الإبراهيمي ونظرا لان مدينة الخليل تعتبر من المدن الدينية المقدسة.

والمساجد التي توليها لجنة اعمار الخليل اهتمامها في متابعتها بشكل دائم وترميمها بشكل يحافظ على رونقها التاريخي ، المسجد الإبراهيمي الشريف ومسجد الشيخ رشيد، مسجد الشبلي، مسجد الزاهد، مسجد القزازين، مسجد السنية، ومسجد ابن عثمان.

والبلدة القديمة في الخليل هي مركز إشعاع حضاري وتاريخي عريق، يصور أصالة الماضي وإبداعات المعمارين، في انسجام عمراني وتناغم عام في محيط الحرم الإبراهيمي.

فقد كان الحرم الإبراهيمي منذ بنائه والى اليوم أهم مكان في مدينة الخليل، وازدادت أهميتها ومكانته بعد الفتح الإسلامي للمدينة، وليس من الصعب على اي دارس أن يدرك أن الحرم الإبراهيمي شكَّل النواة التي تجمعت حولها البلدة القديمة بحاراتها ومحلاتها فيما بعد.

الزوايا والمقامات
سؤال : الزوايا والمقامات في الخليل كثيرة ، ما دور لجنة الإعمار في الحفاظ على هذا الموروث الثقافي والمعماري ؟

جواب : كان اهتمام لجنة اعمار الخليل للمقامات والزوايا ذا أهمية وعن اهميتها الدينية حيث حباها الله أرض فلسطين بالأنبياء والأولياء والقديسين والصالحين، ولهذا فلا عجب ان انتشرت المقامات والمزارات والمشاهد في طول البلاد وعرضها في المدن والقرى ومنها، مشاهد الأنبياء الذين سبقوا ظهور النبي محمد صلى الله عليه وسلم، والأخرى مشاهد الشخصيات التاريخية التي اكتسبت مع مرور الزمن قداسة دينية ذات صبغة تعبدية وقد تعلق عامة الشعب بفلسطين بالأولياء وكان لهم منزلة سامية من الاحترام، وكان للأولياء سلطان قوي على الناس وقوة روحية كبيرة في الأزمنة الماضية، ولذلك كانت المقامات تحظى بعناية مستمرة في تقديم الهدايا والقرابين وأنواع المأكولات، وكان الكثيرون يتبرعون للمقام بالزيت والبخور ومواد البناء وهذا كله ساعد على بقائها وحفظها من عوادي الزمان.

ومن المقامات التي قامت لجنة اعمار الخليل بترميمها والحفاظ على معالمها الأثرية وتهيئتها لاستقبال الزوار، مقام الشيخ رشيد، مقام الشيخ الشبلي، مقام اشتي.

ولان مدينة الخليل تمتاز بزواياها المتعددة التي تعتبر موئلا للعديد من أصحاب الكرامات الذين وفدوا إلى المدينة في العصور الإسلامية المتعاقبة وتدرجوا في العلم والكرامات، فكان الواحد منهم يقيم في زاويته يتعبد ويتهجد ويذكر الله في جميع أوقاته ويرقى في مراتب العبادة ويعيش في هذه الزاوية إلى أن يتوفاه الله، ثم يدفن فيها.

ومن الزوايا التي استهدفتها لجنة اعمار الخليل ضمن خطتها في خلق مسار سياحي من شأنه أن ينعش الوضع السياحي في البلدة القديمة، زاوية الزاهد، زاوية آل السعيد.

سؤال : قامت لجنة الإعمار بترميم عدد من المقامات حدثنا عن ذلك ؟

جواب رممت لجنة الإعمار عدد من المقامات منها :

1ـ مقام الشيخ رشيد: وهو أحد المقامات القريبة من الحرم الإبراهيمي الشريف حيث يقع هذا المقام في الجانب الشمالي الشرقي من حارة السواكنة في موقع متوسط بين حي الزاهد وحارة الأكراد، وهو عبارة عن مسجد صغير بخارجه مشهد القبر، وتقام فيه الصلوات ، وليس بعيدا عنه يقع ديوان الأكراد الذي تذكره المراجع باسم زاوية الأكراد، حيث قامت لجنة اعمار الخليل بترميمه بشكل كامل، ورممت المسجد المجاور له.

2ـ مقام الشيخ أبو بكر الشبلي وتلميذه الشيخ الترعاني: يقع هذا المقام في حارة القزازين من البلدة القديمة، ويتألف هذا المبنى من جامع وبيتين وضريح وبئر ماء تقوم عليه الساحة السماوية.

وأما عن حال البناء فهي بصورة عامة حسنة في بعض أماكنها وخاصة البناء الحديث الذي يعتبر مسجداً صغيراً، حيث فرش بفراش حسن، كما توجد به ميضأة ( مكان الوضوء). ويقع في الناحية الجنوبية من المقام، ويقابله البناء القديم الذي هو عبارة عن حجرة مستطيلة بناؤها على الطراز الإسلامي، وبجانب البناء توجد حجرة صغيرة فيها مقام الشيخ الشبلي، وعند المدخل الرئيس توجد حجرة أخرى فيها ضريح تلميذه الشيخ الترعاني، كما توجد بعض الأبنية القديمة فيما يلي حجرة الضريح ربما كانت تستعمل للزوار والأتباع.

وقد تعرض مقام الشيخ الشبلي للإهمال في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي ولهذا تقدم كل من الحاج حسن بن عمر سياج وعبد الله بن محمود جمجوم ومحمد صالح محمد شحاده حجازي وناصر بن عبد الله وعلي بن قيس دنديس بطلب إلى القاضي الشرعي في مدينة الخليل من أجل الاهتمام بضريح الشيخ الشبلي وإعماره.

3ـ مقام الشيخ عيسى إشتي:” يقع هذا المقام في حارة العقابة في حوش إشتي في البلدة القديمة، والمقام عبارة عن حجرة صغيرة يقوم في صدرها جزء من مشهد القبر، وعليه عمامة وستارة خضراء ومسبحة ألفية، وما زال هذا المقام يزار ويحرق فيه البخور ويضاء بالشموع.

4ـ زاوية (مقام) الشيخ عيسى الزاهد :تقع هذه الزواية في الحي المعروف باسم صاحبة، حي الزاهد، في الجانب الشرقي من محلة السواكنة في البلدة القديمة، ويقوم عليه اليوم مسجد صغير ،بني في داخله ضريح الشيخ الزاهد، والمسجد  بحالة جيدة وأرضه مفروشة بالبسط وتقام فيه الصلاة.

5ـ زاوية آل السعيد: تقع  هذه الزاوية في منطقة باب الزاوية في وسط المدينة، أو بما يعرف بمحلة باب الزاوية، والتي كانت في الفترة العثمانية جزء لا يتجزأ من حارة القزازين، وتنسب الزاوية إلى آل السعيد إحدى عائلات المدينة التي أوقفت عليها الأوقاف من أملاك  هذه العائلة.

إن لهذه الزاوية أهمية خاصة في تاريخ مدينة الخليل في الفترة العثمانية، فقد حمل اسمها واحد من أهم الأحياء التجارية التي تقع في طرف البلدة القديمة الغربي والذي عرف بشارع باب الزاوية، ويظهر من ذلك أن حركة عمرانية وتجارية نشطت حولها بما اقتضى هذه التسمية، ولعل من المهم ذكره في هذا المقام أن إنشاء هذه الزاوية حسب النقش الموجود يرجع إلى الفترة العثمانية في فترة حكم السلطان محمد الرابع ، ومن الجدير ذكره ان البناء القديم لهذه الزاوية قد هدم في بداية سبعينيات القرن الماضي، وأنشئ بناء حديث بجواره مباشرة مع الاحتفاظ بحجرات القبور التي كانت ملحقة بالزاوية من قبل مع البناء الجديد.

6ـ مقام محمد السعيد (الزاوية القديمة)

كانت مكونة من طابقين، الأول وهو الطابق الأرضي الذي يوجد فيه غرفة المقام، وغرفة أخرى صغيرة كانت تستخدم للتعليم، وبجانبها غرفة المسجد، ويوجد أمام هذا الطابق باحة صغيرة من الجهة الجنوبية الغربية، والواجهة الشمالية لهذا المبنى تقع على الشارع الرئيس للسوق،  وفي هذه الواجهة مدخل المقام، وفي هذا الطابق أيضاً يوجد الديوان الذي كان مخصصاً لاجتماع العائلة.

7ـ مقام الشيخ يحيى السعيد

يقع هذا المقام إلى الشرق من المقام السابق ويقع ضمن المبنى الكبير الذي يتكون منه المبنى السابق، ويتوجد عند ملتقى شارعي زقاق العميان مع شارع السوق الرئيسي.

8ـ الزاوية العمرية ( زاوية الشيخ عمر المجرد): تقع هذه الزاوية في حارة الأكراد قرب الحرم الإبراهيمي الشريف من الجهة الشرقية خلف مسجد الجاولي، ولا يفصل بينهما وبين سور الحرم سوى شارع صغير معبد أغلقته سلطات الاحتلال الإسرائيلي منذ سيطرتها على الحرم، حيث وضعت بوابة حديدية كبيرة تمنع المارة من الالتفاف حول الحرم من الجهة الشرقية إلى جهة القبلة.

9ـ زاوية المغاربة(الأشراف):تقع هذه الزاوية قرب الحرم الإبراهيمي، وبالتحديد في الجهة الشمالية الغربية منه وبالقرب من عين الطواشي، ومؤسس هذه الزاوية هو الشيخ محمد بن عبد الله الحسيني المغربي المعروف بالسقواتي الذي قدم من الساقية الحمراء بالمغرب في النصف الأول من القرن السابع الهجري/ الثالث عشر الميلادي مما يشعر أنها من أقدم زوايا المدينة التي بنيت في العصر المملوكي، وهذا هو السبب الذي جعلها تحمل اسم “المغاربة” وهو الاسم الذي ظل مستعملاً حتى العصر الحديث، حيث استعمل اسم الأشراف أحفاد الشيخ السقواتي إلى جانبه. وقد كان الشيخ محمد السقواتي بارعاً في المذاهب الفقهية الإسلامية الأربعة، ولا سيما المذهبين المالكي والحنفي، حيث عمل مدرساً في المسجد الأقصى قبل أن ينتقل إلى مدينة الخليل ليقوم بالوظيفة ذاتها في الحرم الإبراهيمي الشريف حتى وفاته ودفنه في ضريحه بتل الرميدة.

وقد استخدمت هذه الزاوية لإقامة حلقات الذكر الصوفي  التي وجدت من أجلها وإقامة الصلوات، حيث احتوت كما معظم الزوايا على غرفة للصلاة، وبالإضافة لذلك استخدمت كمدفن لبعض شيوخ الطريقة الذين وفدوا إليها وإلى المدينة.

الحمامات التركية
سؤال: عرفنا باهتمام لجنة الإعمار بالحمامات التركية؟

جواب : اهتم المسلمون بالحمامات التركية التي كانت أمكنة للطهارة والنظافة ووضعت مواصفات الحمام الجيد، فكان يقال: إذا جمع الحمام خمس خصال فقد كمل: أن يكون قديم البناء، عذب الماء، كثير الضياء، مرتفع الهواء، وأفضل ذلك كله أن يكون الحوض نقيا معتدل الحر.

وكان حمام الخليل، من احد الحمامات التي تهتم بها لجنة اعمار الخليل، حيث عملت على ترميمه بشكل كامل وهو من أشهر حمامات مدينة الخليل، وأنشأه الأمير علاء الدين ايدغدي بن عبد الله الركني، ويقع هذا الحمام في حارة الدارية، وقد باشرت لجنة اعمار الخليل بترميمه وإعداده ليكون متحفا إسلاميا بالشراكة مع وزارة الأوقاف والسياحة والآثار في المدينة واضعين نصب أعينهم المحافظة الكاملة على الطابع المعماري الأثري للحمام وإبرازه مع الحفاظ على الهدف الذي انشأ  من اجله كحمام مع إمكانية استعماله كمتحف، وقد بوشر العمل فيه مع بداية تشرين ثاني سنة 1996 واستمر حتى منتصف سنة 1997 وبدأ مع ذلك الوقت يستقبل الزوار من كافة محافظات الوطن ومن الخارج عربا وأجانب، تحت إشراف وزارة السياحة والآثار بالتعاون مع لجنة اعمار الخليل.

ومع بداية الانتفاضة الفلسطينية في أيلول من العام 2000م بدأ المستوطنون المجاورون للمتحف بحماية جيش الاحتلال بالاعتداء على المتحف والعاملين فيه، وقامت سلطات الاحتلال الاسرائيلي بإغلاق مدخله الوحيد واعتبرت المنطقة الموصولة اليه منطقة عسكرية مغلقة حتى هذه اللحظة.

وبعد عناء كبير وجهود مضنية استطاعت لجنة اعمار الخليل التوصل اليه  من الناحية الخلفية، حيث تم استحداث طريق موصول اليه، وتم تأهيله على اعتبار انه المدخل الرئيسي له حاليا وتم ايصاله بالشارع الرئيسي المؤدي الى الحرم الابراهيمي ، وتقوم لجنة اعمار الخليل حاليا بترميمه وإعادة استخدامه كمركز للزوار .

وظهرت اهمية الحمامات التركية منذ زمن بعيد، حيث كانت مكانا لاستراحة القوافل المتجهة من الشام الى مدينة الخليل والمبيت فيها.

معاصر الزيتون في الخليل
سؤال: استاذ عماد حمدان، مالفت انتباهنا انه تم افتتاح معصرتين للزيتون والسمسم في السنوات الاخيرة، فهل هذا يشير الى وجود عدة معاصر في البلدة القديمة وتوليها لجنة الاعمار في الخليل اهتمامها؟

جواب: احتلت شجرة الزيتون وعلى مر العصور مكانة مرموقة في حياة الشعب الفلسطيني في  هذه البلاد المقدسة فاعتبرت الشجرة المقدسة ومباركة لأنها تقدم الغذاء والظل والنور للإنسان وجاءت قدسيتها من ذكرها في الكتب المقدسة التوراة، الإنجيل، القران.

وللأهمية والقدسية التي تختص بها شجرة الزيتون في الديانات السماوية فان الفلاح الفلسطيني يقسم في بعض الأحيان بشجرة الزيتون ويقول “وحياة شجرة النور” وكذلك يقول وحق من دار الزيت في الزيتون.

وللحصول على الزيت كان لابد من وجود المعاصر التي انتشرت وبكثرة في جميع مناطق فلسطين ومنها مدينة الخليل، ومن المعاصر الموجودة في البلدة القديمة والتي اشرفت على ترميمها لجنة اعمار الخليل معصرة (بد) النتشة ، ومعصرة عبد النبي النتشة التي سميت بمعصرة شجرة الدر حالياً ، ومعصرة اقنيبي للسمسم .

التعاون مع المؤسسات الرسمية
سؤال: ماذا عن تعاون لجنة اعمار الخليل مع المؤسسات الرسمية؟

جواب: جميع هذه المواقع السياحية التي تم ذكرها تعمل لجنة اعمار الخليل على توثيقها ومن ثم ترميمها، وبعد ذلك تتعاون مع وزارة السياحة والآثار في إدارتها حيث ان ادارتها وتشغيلها يتطلب توفير كادر وهذا ما تتولاه وزارة السياحة والآثار.

كما ان لجنة اعمار الخليل شريكة مع وزارة السياحة وبلدية الخليل في وضع اليافظات السياحية في كافة ارجاء المنطقة.

دور اللجنة في توفير خدمات للسياح
سؤال : ما هو دور اللجنة في توفير الخدمات للسياح ؟

جواب : اللجنة قامت على توفير وحدات صحية اضافية وإلى انشاء مواقف للحافلات والسيارات.

وتحقيقاً لخطة التنمية السياحية التي تنفذها لجنة اعمار الخليل ضمن مشروع دعم النشاط الاقتصادي والسياحي في البلدة القديمة وترميم المباني التاريخية وتشغيلها كمواقع سياحية ومرافق لخدمات الزوار والسائحين، فقد قامت بترميم وتأهيل فندق يستقبل نحو خمسة وعشرين زائرا تقدم لهم الخدمات بشكل مميز وذات طابع تراثي تقليدي فلسطيني.

وأخيراً
وأخيراً تحية إكبار وإجلال لأسرة لجنة إعمار الخليل بإظهار الموروث الثقافي والمعماري في البلدة القديمة الخليل من أجل تحقيق المعرفة ليستفيد منه النشئ بجمالية حب الوطن وكل الشكر لهم آملين أن يصلوا إلى تحقيق أهدافهم الجليلة .

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

النكبة