شــــذرات 26 – فذكر إن نفعت الذكرى

فذكر إن نفعت الذكرى

شــــذرات

الشيخ عباس نمر

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاء في الحديث الصحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : (من خبب خادماً على أهلها فليس منا ومن أفسد امرأة على زوجها فليس منا ) وقال صلى الله عليه وسلم في حديث آخر : ( ليس منا من حلف بالأمانة ومن خبب على أمرىء زوجته أو مملوكه فليس منا )

القبر

وقف احد الصالحين عند أحد القبور فقال : إن شيئاً هذا آخره عليه أن يزهد في أوله وإن شيئاً هذا أوله أي القبر عليه أن يخاف آخره .

عمرو بن عبيد والمنصور

كان عمرو بن عبيد صديقاً للمنصور قبل الخلافة فجاء بعد استخلافه ليحاوره في الشؤون الامة وكاشفه بحقيقة الأوضاع السائدة فلما أراد الخروج عنه قال له المنصور : لقد أمرنا لك بعشرة آلاف .

قال عمرو: لا حاجة لي فيها .

المنصور : هل لك من حاجة يا أبا عثمان ؟ 

عمرو : نعم . 

المنصور : ما هي ؟

عمرو : أن لا تبعث لي حتى آتيك .

المنصور : إذن لا نلتقي .

عمرو : هي حاجتي .

فمضى وأتبعه المنصور ببصره فأنشد : 

كلكم يمشي رويد 

كلكم يطلب صيد 

غير عمرو بن عبيد 

قلوب هامت وتاهت 

قال يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله تعالى : إذا نظر أهل الجنة إلى الله تعالى ذهبت عيونهم في قلوبهم من لذة النظر إلى الله فما ظنك بقلوب وقعت بين جماله وجلاله إذا لاحظت جلاله هامت وإذا لاحظت جماله تاهت .

اللهم

اللهم يا رب إني أسألك رضوانك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار وأسألك النصيب الأوفر في جنات الفردوس يا عزيز يا رحمن يا غفار ، اللهم آمين والحمد لله رب العالمين .

 

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه قال في دعائه : (اللهم أحيني مسكيناً وأمتني مسكيناً وأحشرني في زمرة المساكين ) .

التوكل

قال خليفة المسلمين أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه سمعت نبي الله محمد صلى الله عليه وسلم يقول : ( لو أنكم تتوكلون على الله حق توكله لرزقكم كما يرزق الطير تغدو خماصاً وتروح بطاناً ) 

أعظم الكبائر

يروى أن أبا بكر الصديق وعمر بن الخطاب رضي الله عنهما وناساً من أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم ، جلسوا بعد وفاة الرسول المصطفى صلى الله عليه وسلم فذكروا أعظم الكبائر ، فلم يكن عندهم فيها علم ينتهون إليه ، فأرسل إلى عبد الله بن عمر بن العاص ليسأل عن ذلك فأخبرني أن أعظم الكبائر شرب الخمر ، فأتيتهم فأخبرتهم فأنكروا عن ذلك ووثبوا إليه جميعاً ، حتى أتوه في داره ، فأخبرهم أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( إن ملكاً من بني إسرائيل أخذ رجلاً ، فخيره بين أن يشرب الخمر ، أو يقتل صبياً ، أو يزني ، أو يأكل لحم الخنزير ، أو يقتلوه إن أبى ، فأختار أن يشر بالخمر ، وأنه لما شربها لم يمتنع من أراده منه ، وأن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال حينئذ : ( ما من أحد يشربها فلا تقبل له صلاة أربعين ليلة ، ولا يموت وفي مثانته منها شيء إلا حرمت عليه الجنة ، وإن مات في الأربعين مات ميتة جاهلية ) حديث صحيح 

قال أهل السلف

* أفضل وسيلة للتقرب إلى الله بعد معرفته هي الصلاة والإحسان للوالدين وترك الحسد وحب الذات وعدم التفاخر والتعالي .

أربع ساعات 

من ساعات الفلاح أربعة : ساعة مناجاة لله وساعة لأمر المعاش وساعة للقاء الإخوان وساعة للبيت للسؤال عن الوالدين والزوجة والأولاد .

اللهم

اللهم أغفر لي وارزقني وارحمني واجبرني وعافني واعف عني وارفعني واهدني وانصرني والق في قلب الصبر وعدم الغضب يا مالك الملك فإنه لا يملك ذلك غيرك يا قادر يا الله اللهم آمين .

 

جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (لا يتكلفن أحد لضيفه ما لا يقدر عليه ) وقال أيضاً صلوات الله عليه وسلم : (لا خير فيمن لا يُضيف) .

كلمات مضيئة

من أقوال الإمام موسى الكاظم رحمه الله : 

* إياك أن تمنع في طاعة الله ، فتنفق مثليه في معصية الله .

* ليس حسن الجوار كف الأذى ولكن حسن الجوار الصبر على الأذى .

* عونك للضعيف من أفضل الصدقة .

* كل من عشق الدنيا فإن الخوف من الآخرة يغادر قلبه . 

* التواضع أن تسير مع الناس بنفس السير التي تحب أن يعاملوك بها . 

أبدأ بنفسك

قال حسن البصري رحمه الله : لا يستحق أحد حقيقة الإيمان حتى لا يعيب الناس بعيب هو فيه ، ولا يأمر بإصلاح ذلك من نفسه ، فإنه إذا فعل ذلك لم يصلح عيباً إلا وجد في نفسه عيباً آخر ينبغي له أن يصلحه فإذا فعل ذلك شغل بخاصة نفسه عن عيب غيره .

المصيبة

قال شريح القاضي : إني لأصاب بالمصيبة فأحمد الله لأربعة وجوه : 

أحمده إذ لم تكن أعظم مما هي .

وأحمده إذ رزقني الصبر عليها .

وأحمده إذ وفقني للإسترجاع على ما أرجو في الثواب .

أحمده إذ لم يجعلها في ديني .

الجاهل

يعرف الجاهل بست خصال : الغضب من غير شيء والكلام في غير نفع والعطية في غير موضعها وألا يعرف صديقه من عدوه وإفشاء السر والثقة بكل أحد . 

اللهم

اللهم الذي لا إله إلا أنت الحليم الكريم ، ولا إله إلا أنت العلي العظيم رب السموات والأرض ورب العرش العظيم أن كتبتنا عندك أشقياء فأمحها عنا واكتبنا سعداء وان كتبتنا سعداء فثبتنا فإنك تمحو ما تشاء ، إنك أنت الغفور الرحيم ، اللهم أنزل رحمة من رحمتك وثبتنا عن السؤال اللهم آمين .

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( المؤمن يألف ويؤلف ولا خير فيمن لا يألف ولا يؤلف وخير الناس أنفعهم للناس ) وقال صلى الله عليه وسلم : ( أحب عباد الله إلى الله أحسنهم خلقاً ) .

ما أزددت إلا حباً

قال بشر : قصدت عبادان في بدايتي فإذا برجل أعمى قد صرع والنمل يأكل لحمه فرفعت رأسه فوضعته في حجري وأنا أردد كلمات أدعو له بالشفاء مما هو فيه ، فلما أفاق قال من هذا الفضولي الذي يدخل بيني وبين ربي ؟ لو قطعني إرباً إرباً ما أزددت إلا حبا ، قال بشر بن الحارث وهو أحد الزهاد : فما رأيت بعد ذلك نقمة بين عبد وبين ربه فأنكرتها .

يوسف الصديق عليه السلام

قال أبو عمرو محمد بن الأشعث : إن أهل مصر مكثوا أربعة أشهر على الرغم من الجوع الذي كانوا فيه ، لم يكن لهم هم إلا النظر إلى وجه يوسف الصديق عليه السلام ، فشغلهم جماله عن الإحساس بألم الجوع ، بل في القرآن ما هو أبلغ من ذلك قطع النسوة أيدهن لاستهتارهن بملاحظة جماله حتى ما أحسسن بذلك . 

السلف الصالح

قيل : كان بين الحسن والحسين رضي الله عنهما كلام ، فقيل للحسين ، أدخل على أخيك فهو أكبر منك ، فقال : إني سمعت جدّي رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( أيما أثنين جرى بينهما كلام فطلب أحدهما رضا الآخر كان سابقه إلى الجنة ، وأنا أكره أن أسبق أخي الأكبر ) فبلغ قوله أخاه فأتاه عاجلاً وأرضاه . 

ثلاثة مواطن

أوحش ما يكون أبن آدم في ثلاثة مواطن : يوم ولادته ويوم موته ويوم بعثه ، لذلك قال الله تعالى في حق سيدنا يحيى عليه السلام : ( وسلام عليه يوم ولد ويوم يموت ويوم يبعث حياً ) سورة مريم (15) .

اللهم

اللهم اغفر لي كل ذنب يحبس رزقي ويحجب مسألتي ، اللهم إني أسألك رضوانك والجنة وأعوذ بك من سخطك والنار وأسألك النصيب الأوفر من جنات النعيم يا كريم اللهم آمين . 

 

عن كثير بن قيس قال كنت جالساً عند أبي الدرداء رضي الله عنه في مسجد دمشق فأتاه رجل ، فقال : يا أبا الدرداء ! أتيتك من المدينة ـ مدينة رسول الله صلى الله عليه وسلم ـ لحديث بلغني أنك تحدث به عن النبي صلى الله عليه وسلم ، قال : فما جاء بك تجارة ؟ ، قال : لا ، قال : ولا جاء بك غيره ؟ ، قال: لا ، قال : فإني سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول : ( من سلك طريقاً يلتمس فيه علماً سهل الله له طريقاً إلى الجنة ، وإن الملائكة لتضع أجنحتها رضا لطالب العلم ، وإن طالب العلم يستغفر له من في السماء والأرض ، حتى الحيتان في الماء ، وإن فضل العالم على العابد كفضل القمر على سائر اللكواكب ، إن العلماء هم ورثة الأنبياء ، إن الأنبياء لم يورثوا ديناراً ولا درهماً وإنما ورثوا العلم ، فمن أخذه أخذ بحظ وافر ) .

المودة

قال الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما : القريب من قربته المودة وإن بعد نسبه والبعيد من باعدته المودة وإن قرب نسبه ، وقال : ما تشاور قوم إلا هدوا إلى رشدهم واللؤم أن لا تشكر النعمة .

يا بني

قال الإمام زين العابدين رضي الله عنه موصياً إبنه : يا بني انظر خمسا فلا تصاحبهم ولا تحادثهم في الطريق ، إياك ومصاحبة الكذاب فإنه بمنزلة السراب يقرب لك البعيد ويبعد لك القريب ، وإياك ومصاحبة الفاسق فإنه يبيعك بأكلة وما دونها ، وإياك ومصاحبة البخيل فإنه يخذلك فيما أنت أحوج ما تكون إليه ، وإياك ومصاحبة الأحمق فإنه يريد أن ينفعك فيضرك ، وإياك ومصاحبة القاطع لرحمه فإني وجدت ملعوناً في كتاب الله ، ثم قال يا بني : افعل الخير الى كل من طلبه منك فإن كان من أهله فقد أصبت موضعه وإن لم يكن بأهل كنت أنت أهله وإن شتمك رجل عن يمينك ثم تحول إلى يسارك واعتذر إليك فاقبل عذره.

ثلاثة وثلاثة

ثلاثة من خيار الناس : أولوا الصمت وتاركوا الشر والمكثرون من ذكر الله ، وثلاثة تكدر العيش : السلطان الجائر وجار السوء والمرأة البذيئة .

اللهم

سبحانك اللهم وبحمدك قولك الحق ولك الملك إنما أمرك إذا أردت شيئاً أن تقول له كن فيكون ، سبحانك بيدك ملكوت كل شيء يداك مبسوطتان تنفق كيف تشاء تختص برحمتك من تشاء وأنت ذو الفضل العظيم .

اللهم يا باسط اليدين بالعطايا ، يا ذا الفضل العظيم ، يا ذا الجود والكرم يا حنان يا منان ، يا رب يا رحمن يا مستعان يا كريم ، يا ذا الجلال والإكرام أنت ربنا الأكرم ذو الجلال والإكرام ، اعطنا من خير ما اعطيت نبينا محمداً عطاء تحبه وترضاه وأنت ضاحك إلينا وراض عنا عطاء عظيماً ، عطاء غير ممنون ، عطاء ما له من نفاد ، عطاء أنت له أهل ، إنك أنت أهل التقوى وأهل المغفرة .

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللّهِ صلى الله عليه وسلم : «إِنَّ اللّهَ عَزَّ وَجَلَّ يَقُولُ، يَوْمَ الْقِيَامَةِ: يَا ابْنَ آدَمَ مَرِضْتُ فَلَمْ تَعُدْنِي. قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَعُودُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّ عَبْدِي فُلاَناً مَرِضَ فَلَمْ تَعُدْهُ. أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ عُدْتَهُ لَوَجَدْتَنِي عِنْدَهُ؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَطْعَمْتُكَ فَلَمْ تُطْعِمْنِي. قَالَ: يَا رَبِّ وَكَيْفَ أُطْعِمُكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ: أَمَا عَلِمْتَ أَنَّهُ اسْتَطْعَمَكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تُطْعِمْهُ؟ أَمَا عَلِمْتَ أَنَّكَ لَوْ أَطْعَمْتَهُ لَوَجَدْتَ ذٰلِكَ عِنْدِي؟ يَا ابْنَ آدَمَ اسْتَسْقَيْتُكَ فَلَمْ تَسْقِنِي. قَالَ: يَا رَبِّ كَيْفَ أَسْقِيكَ؟ وَأَنْتَ رَبُّ الْعَالَمِينَ. قَالَ: اسْتَسْقَاكَ عَبْدِي فُلاَنٌ فَلَمْ تَسْقِهِ. أَمَا إِنَّكَ لَوْ سَقَيْتَهُ وَجَدْتَ ذٰلِكَ عِنْدِي» رواه مسلم .

من اقوال علي بن أبي طالب 

رضي الله عنه

* لا تطلب الحياة لتأكل بل أطلب الأكل لتحيى .

* اعم الأشياء نفعاً موت الأشرار .

* لا تسبن ابليس في العلانية وأنت صديقه في السر .

* عقل الكاتب في قلمه .

* الصديق نسيب الروح والأخ نسيب الجسم .

* لا تقل ما لا تحب أن يقال لك .

* عدم الأدب سبب كل شيء .

* تعلموا العلم صغاراً تسودوا به كباراً .

* إختر أن تكون مغلوباً وأنت منصف ولا تختر أن تكون غالباً وأنت ظالم .

احذر من ثلاثة

قال الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه : احذر من الناس ثلاثة : الخائن والظلوم والنمام ، لأن من خان لك سيخونك ، ومن ظلم لك سيظلمك ومن نم إليك سينم عليك .

شذرة

محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب رضي الله عنهما قال : ( ندعو الله فيما نحب فإذا وقع الذي نكره لم نخالف الله فيما أحب ) .

اللهم

اللهم إني أسألك إيماناً لا يرتد ونعيماً لا ينفذ وقرة عين لا تنقطع ومرافقة نبيك محمد بن عبد الله صلى الله عليه وسلم في أعلى جنات الفردوس ، اللهم آمين .

 

جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : (عودوا المريض وأطعموا الجائع وفكوا العاني ) العاني يعني الأسير ، رواه البخاري .

أقوال

* من ألقى جلباب الحياء فلا غيبة له .

* عدم الادب سبب كل شر .

* استعمال العدل والاحسان سبب بدوام النعمة .

* لكل شيء ربيع وربيع القرآن شهر رمضان .

* الدنيا سوق ربح فيها قوم وخسر آخرون .

اربع يذهبن الضياع

قالت العرب قديما أربعة يذهبن الضياع ( البساتين ) : الأكل مع الشبع ، والسراج مع القمر ، والزرع في السبخة ، وصنع الخير في غير أهله .

بيوت الله

قال الإمام جعفر الصادق رضي الله عنه : مكتوب في التوراة أن بيوتي في الأرض المساجد فطوبى لعبد تطهر في بيته ثم زارني في بيتي ألا أن على المزور إكرام الزائر . 

اللهم

اللهم اني اعوذ بنور قدسك ، وعظمة طهارتك ، وبركة جلالك ، من كل افة وعاهة ومن طوارق الليل والنهار ، إلا طارق يطرق بخير .

يا رحمن انت غياثي فبك اغوث ، وأنت ملاذي فبك الوذ وأنت عياذي فبك اعوذ ، يا من ذلت له رقاب الجبابرة ، وخضعت له اعناق الفراعنة ، اعوذ بك من خزيك وكشف سترك ، ومن نسيان ذكرك والانصراف عن شكرك ، انا في حرزك ليلي ونهاري ، ونومي وقراري ، وظعني واسفاري ، ذكرك شعاري ، وثناؤك دثاري ، لا اله الا انت تعظيما لوجهك ، وتكريما لسبحاتك اجرني من خزيك ، ومن شر عبادك ، واضرب علي سرادقات حفظك ، وأدخلني في حفظ عنايتك ، وعد لي بخير منك ، يا ارحم الراحمين ، يا ذا الجلال والإكرام .

 

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن المسلم إذا عاد اخاه المسلم لم يزل في خرفة الجنة حتى يرجع ) قيل يا رسول الله : وما خرفة الجنة ؟ قل صلى الله عليه وسلم : ( جناها ) ما يجنى من الثمر ، رواه مسلم .

كلمات عظيمة 

قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه في إحدى خطبه : لا يرجون أحد إلا ربه ولا يخافن إلا ذنبه ، ولا يستحيين اذا سئل عما لا يعلم أن يقول : لا أعلم ! ، ولا يستحيين اذا لم يعلم الشيء ان يتعلمه ) .

إن من الشعر لحكمة

قال الإمام الشافعي رحمه الله :

زن من وزنك بما وزنك  وما وزنك به فزنه

من جاء إليك فرح إليه أو جفاك فصد عنه

من ظن أنك دونه  فإغلظ عليه إذا وهنه

واقصد إلى ملك الملوك  فكل ما يأتيك منه

الدنيا

يقول أحد الأدباء في وصف الدنيا : 

الدنيا عسل مشرب بسم وفرح موصول بغم ، فلا تغرنك زهرتها ، ولا يفتنك زينتها . 

ردة الفعل عند أهل السلف

جاء غلام لأبي ذر رضي الله عنه وقد كسر رجل شاة له ، فقال له أبو ذر : من كسر رجل الشاة ؟ قال الغلام : أنا ، ولم فعلت ذلك ؟ قال : لأغيظك ، فتضربني فتأثم ، قال أبو ذر رضي الله عنه : لأغيظن من حرضك على غيظي ، اذهب فأنت حر .

اللهم

اللهم يا رب أنزلني منزلاً مباركاً وأنت خير المنزلين في مقعد الصدق مع أهل بيت نبينا محمد صلى الله عليه وسلم حنانا من لدنك وزكاة برحمتك يا أرحم الراحمين ، اللهم آمين .

 

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ رضي الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وسلم ِ: «مَنْ نَفَّسَ عَنْ مُسْلِمٍ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ الدُّنْيَا، نَفَّسَ اللَّهُ عَنْهُ كُرْبَةً مِنْ كُرَبِ يَوْمِ الْقِيَامَةِ. وَمَنْ سَتَرَ مُسْلِماً سَتَرَهُ اللَّهُ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ. وَمَنْ يَسَّرَ عَلَى مُعْسِرٍ، يَسَّرَ اللَّهُ عَلَيْهِ فِي الدُّنْيَا وَالآخِرَةِ. واللَّهُ فِي عَوْنِ الْعَبْدِ مَا كَانَ الْعَبْدُ فِي عَوْنِ أَخِيهِ. وَمَنْ سَلَكَ طَرِيقاً يَلْتَمِسُ فِيهِ عِلْماً، سَهَّلَ اللَّهُ لَهُ بِهِ طَرِيقاً إِلَى الْجَنَّةِ. وَمَا اجْتَمَعَ قَوْمٌ فِي بَيْتٍ مِنْ بُيُوتِ اللَّهِ يَتْلُونَ كِتَابَ اللَّهِ وَيَتَدَارَسُونَهُ بَيْنَهُمْ إِلاَّ حَفَّتْهُمُ الْمَلاِئِكَةُ وَنَزَلَتْ عَلَيْهِمُ السَّكِينَةُ وَغَشِيَتْهُمُ الرَّحْمَةُ وَذَكَرَهُمُ اللَّهُ فِيمَنْ عِنْدَهُ. وَمَنْ أَبْطَأَ بِهِ عَمَلُهُ لَمْ يُسْرِعْ بِهِ نَسَبُهُ».

كلمات من نور

* اتقوا دعوة المظلوم فإن دعوة المظلوم تصعد إلى السماء .

* المؤمن مثل كفتي الميزان كلما زيد في إيمانه زيد في بلائه .

* من حاسب نفسه ربح وغفل عنها خسر .

* من لم يشكر والديه لم يشكر الله .

* أفضل العقل معرفة الإنسان نفسه .

شذرة

المؤمن إذا غضب لم يخرجه غضبه عن حق وإذا رضي لم يدخله رضاه في باطل وإذا قدر لم يأخذ أكثر من حقه .

أربع

قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله : من فرح للتائب واستغفر للمذنب ودعا للمدين وأعان المحسن على إحسانه .

اللهم

اللهم إني أسألك رحمة من عندك تهدي بها قلبي، وتجمع بها شملي، وتلم بها شعثي، وترد بها ألفتي، وتصلح بها ديني، وتحفظ بها غائبي، وترفع بها شاهدي، وتزكي بها عملي، وتبيض بها وجهي، وتلهمني بها رشدي، وتعصمني بها من كل سوء، اللهم أعطني إيمانا صادقا، ويقينا ليس بعده كفر، ورحمة أنال بها شرف كرامتك في الدنيا والآخرة، اللهم إني أسألك الفوز عند القضاء، ونزل الشهداء، وعيش السعداء، ومرافقة الأنبياء، والنصر على الأعداء .

1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شــــذرات 33 – فذكر إن نفعت الذكرى