شــــذرات 23 – فذكر إن نفعت الذكرى

فذكر إن نفعت الذكرى

شــــذرات

الشيخ عباس نمر

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاء في الحديث الصحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : (ثلاثة لا يرد دعاؤهم: الذاكر الله كثيرا، ودعوة المظلوم، والإمام المقسط)، وقال صلوات الله عليه وسلم : ( ثلاث دعوات لا ترد : دعوة الوالد، ودعوة الصائم، ودعوة المسافر).

أقوال وحكم

من أقوال خليفة المسلمين الامام علي بن ابي طالب رضي الله عنه:

 إياك ومصادقة الأحمق، فانه يريد ان ينفعك فيضرك.

 أكرم الكرم حسن الخلق.

 من اشتغل بتفقد اللفظة وطلب السجعة نسي الحجة.

 أكبر الفقر الحمق وأوحش الوحشة العجب.

 إن أغنى الغنى العقل واكبر الفقر الحمق.

عجبت

قال الحسن بن علي بن ابي طالب رضي الله عنهما:

عجبت لمن يفكر في مأكوله كيف لا يفكر في معقوله، فيجنب بطنه ما يؤذيه، ويودع صدره ما يرديه.

من صفات المؤمن والمنافق

سئل علي زين العابدين رضي الله عنه، عن صفات المنافق والمؤمن فقال: إن المنافق ينهى ولا ينتهي، ويأمر ولا يأتمر، إذا قام الى الصلاة اعترض، وإذا ركع ربض، وإذا سجد نقر، يمسي وهمه العشاء ولم يصم، ويصبح وهمه النوم ولم يسهر، والمؤمن خلط عمله بحلمه، يجلس ليعلم، وينصت ليسلم، يحدث بالأمانة الأصدقاء، ولا يكتم الشهادة البعداء، ولا يعمل شيئاً من الحق رئاء ، ولا يتركه حياء ، إن زكى خاف مما يقولون، ويستغفر الله لما لا يعملون، ولا يضره جهل من جهله.

إن في العلل نعما

قال الفضل بن سهل: إن في العلل نعماً ينبغي للعاقل أن يعرفها، تمحيص الذنب والتعرض للثواب، والإيقاظ من الغفلة، والإذكار بالنعمة في حال الصحة، والإستدعاء للتوبة، والحض على الصدقة وفي قضاء الله وقدرة الخيار.

اللهم

اللهم إني أسألك خشوع العابدين وعبادة المتقين، وتوكل الموقنين، وادخلنا الجنة مع الأنبياء والصديقين، يا أرحم الرحمين وصلي الله على سيدنا محمد وعلى اّله وأصحابه أجمعين.

 

جاء في الحديث الصحيح عن ابي هريرة رضي الله عنه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: (من قال: سبحان الله والحمدلله، ولا اله إلا الله، والله أكبر غرس الله له  بكل واحدة منهن شجرة في الجنة)

وقال صلى الله عليه وسلم: ( من قال سبحان الله العظيم وبحمده غرست له نخلة في الجنة).

يا حملة القراّن

قال خليفة المسلمين الإمام علي رضي الله عنه لحملة القراّن: يا حملة القراّن اعملوا به وزينوا القراّن بأعمالكم فإنما العالم من علم ثم عمل بما علم ووافق علمه سيكون أقوام يحملوا العلم لا يجاوز تراقيهم، وتخالف سريرتهم علانيتهم، ويخالف عملهم علمهم، يجلسون حلقاً فيباهي بعضهم بعضاً، حتى أن الرجل يغضب على جليسه أن يجلس الى غيره ويدعه، اولئك لا تصعد أعمالهم في مجالستهم تلك الى الله.

أقوال وحكم

من أقوال الحسن بن علي بن أبي طالب رضي الله عنها:

 من عرف الله احبه ومن عرف الدنيا زهد فيها.

 المؤمن لا يلهو حتى يغفل وإذا تفكر حزن.

 من نافسك في دينك فنافسه، ومن نافسك في دنياك فألقها في نحرها.

 إن لم تطعك نفسك فيما تحملها عليه مما تكره، فلا تطعها فيما تحملك عليه مما تهوى.

 الناس طالبان: طالب الدنيا حتى إذا أدركها هلك، وطالب يطلب الاّخرة حتى إذا أدركها فاز.

كلمات مضيئة

قال العالم الزاهد سلمة ابن دينار: ما أحببت أن يكون معك في الاّخرة فقدمه اليوم وما كرهت أن يكون معك في الاّخرة فاتركه اليوم واتخذ طاعة الله تجارة تأتيك الأرباح من غير بضاعة.

اللهم

اللهم يسر لي سبل الهداية، واكفني مؤنة الاكتساب  والرعاية، وأطلبني يا الله الى جنة الفردوس وهذا المكسب، اللهم اّمين يا رب العالمين.

 

جاء في الحيث الصحيح عن أم المؤمنين جويرية بنت الحارث رضي الله عنها، أن النبي صلى الله عليه وسلم خرج من عندها بكرة حين صلى الصبح، وهي في مسجدها ثم رجع بعد أن أضحى وهي جالسة فقال صلى الله عليه وسلم: (ما زلت على الحال التي فارقتك عليها) قالت: نعم قال النبي صلى الله عليه وسلم:( لقد قلت بعدك أربع كلمات، ثلاث مرات، لو وزنت بما قلت منذ اليوم لَوَزَنَتْهُنَّ: سبحان الله وبحمده، عدد خلقه، ورضا نفسه، وزنة عرشه، ومداد كلماته).

بلاغة خطيب

واصل بن عطاء رحمه الله أحد أعاجيب الدنيا، لأنه كان أكثع في الراء، فينطقها غيناً لكنه أسقطها من جميع كلامه وخطبه، سأله شخص يوماً كيف تقول في العبارة التالية: " أمر أمير الأمراء، بحفر بئر في الصحراء ليشرب منه الرائح والراجع".

فقال واصل: أقرؤها كما يلي: " حكم حكيم الحكماء، بنبش جب واسع في البادية، لينهل منه الذاهب والعائد".

مأثورات

 الحبر الضعيف خير من الذاكرة القوية، فوثق أعمالك واكتبها، ولا تعتمد على الذاكرة فقط، وقال صلى الله عليه وسلم:( قيدوا العلم بالكتاب).

الذي يجعل عمله هوايته، لا يفكر في التقاعد، لأنه يشعر حينئذ بلذة العمل، ولقد قالها الإمام الإسفراييني رحمه الله: " من عمل على الحب، لم يصبه الفتور".

 الصانع المهمل الفاشل، يلقي باللوم على ادواته.

 الخلوة تكون باعتزال الأغيار لا الأحباب.

 لا تستعجل فقد يرى غيرك ما لا تراه.

 

أكل الحلال

سئل الإمام أحمد بن حنبل رحمه الله: بم تلين القلوب؟

قال: بأكل الحلال.

علماء في ظل الخلفاء

كان أحمد بن شاكر رحمه الله، أحد علماء المسلمين، رياضي، فلكي، فيزياء، ميكانيكي، له إبداعات وابتكارات في الهندسة، حتى أصبح علامة عصره، وهو اول من قاس محيط الأرض بأمر الخليفة العباسي المأمون، أجرى قياسه هذا في صحراء سنجار، وصحراء تدمر، وكانت قريبة جداً من القياس الحديث، بلغ عنده محيط الأرض 41248 كم، والرقم الذي يعتمده العلماء اليوم هو 40070 كم، والفارق بسيط مع اختلاف الإمكانات.

دعاء الفرج

رأى الحسن بن علي رضي الله عنهما جده رسول الله صلى الله عليه وسلم في الرؤيا علمه هذا الدعاء وكان وقع في هم: اللهم أقذف في قلبي رجاءك، واقطع رجائي عمن سواك حتى لا أرجو أحداً غيرك، اللهم ما ضعفت عنه قوتي، وقصر عنه عملي، لم تنته إليه رغبتي ولم تبلغه مسألتي، ولم يجر على لساني مما أعطيت أحدا من الأولين والأخرين من اليقين فخضني به يارب العالمين، فما ألح رضي الله عنه أسبوعاً بهذا الدعاء حتى فرج الله همه بخير عظيم.

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال: ( للمسلم على المسلم أربع خلال: يشمته إذا عطس، ويحييه إذا دعاه، ويشهده إذا مات، ويعوده إذا مرض ) .

صلاة الجماعة

حضر السلطان العثماني "بايزيد" إلى المحكمة بين يدي قاضي اسطنبول شمس الدين محمد الفناري ليشهد في قضية، فما كان من القاضي إلا أن يرد شهادة السلطان ولم يقبلها، ولما سأل السلطان عن ذلك قال بحزم وحسم: لأنك تارك للصلاة مع الجماعة دون عذر .

رضى الله عن نساء السلف

كان نساء السلف يوصين أزواجهن إذا خرجوا للسعي والكسب، فيقلن لهم : اتقوا الله فينا ولا تطعمونا الكسب الحرام، فإنّا نصبر على الجوع والضر، ولا نصبر على النار .

الكذب

شهد الفضل بن الربيع وزير الرشيد عند أبي يوسف القاضي، فلم يقبل شهادته، فعاتبه الخليفة في ذلك وقال له: لم رددت شهادته؟! قال أبو يسوف : لأني سمعته يوماً يقول للخليفة : أنا عبدك، فأن كان صادقاً فلا شهادة للعبد وإن كان كاذباً فلا شهادة للكاذب، وإذا لم يبال في مجلسك بالكذب فلا يبالي به في مجلسي .

موت القلب

قال مالك بن دينار للحسن البصري : ما عقوبة العالم إذا أحب الدُّنيا ؟ قال : موت القلب، فإذا أحب الدنيا طلبها بعمل الآخرة، فعند ذلك ترحل وتذهب عنه بركات العلم، ويبقى عليه رسمه .

أرباب اللغة 

شك الأصمعي في لفظ استخذى " أي خضع" وأحب من يتثبت أهي مهموزة أم غير مهموزة، قال : فقلت للأعرابي: أتقول استخذيت أم استخذأت؟ فقال: لا اقولهما ، فقلت : ولم؟ قال: لأن العرب لا تستخذي"لا تخضع"

اللهم

اللهم ذا الجلال والإكرام صل وسلم وبارك على إمام أنبيائك سيد رسلك سيدنا محمد وعلى جميع إخوانه من النبيين والمرسلين وجميع عبادك الصالحين من أهل السموات والأرض وعليٌّ معهم يا أرحم الراحمين يا الله يا ذا الجلال والإكرام، اغفر لي مغفرة عامة وارحمني رحمة عامة يا ارحم الراحمين اللهم آمين

1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شــــذرات 33 – فذكر إن نفعت الذكرى