شــــذرات 21 – فذكر إن نفعت الذكرى

فذكر إن نفعت الذكرى

شــــذرات

الشيخ عباس نمر

وزارة الأوقاف والشؤون الدينية

ــــــــــــــــــــــــــــــــ

جاء في الحديث الصحيح : (( عن أبي هريرة رضي الله عنه ، قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : ذروني ما تركتكم ، فإنما هلك من كان قبلكم بسؤالهم واختلافهم على أنبيائهم ، فإذا أمرتكم بشيء​​ فخذوا منه ما استطعتم ، وإذا نهيتكم عن شيء فانتهوا )).

وقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : "" ما أمرتكم به فخذوه ، وما نهيتكم عنه فانتهوا "" .

العاقل​​ 

قال علي بن أبي طالب كرم الله وجهه : (( لا تكونن ممن لا تنفعه الموعظة ، إلا إذا بالغت في إيلامه ، فإن العاقل يتعظ بالأدب ، والبهائم لا تتعظ إلا بالضرب .

وأنشد الجاحظ :​​ 

وليس يزجكم ما توعظون به  ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​​ والبهم يزجرها الراعي فتنزجر

قلب العفيف

سأل ناس من بني اسرائيل نبيهم عن الرب عز وجل أين يكون ، وفي أي البيوت يكون ؟ فأوحى الله تعالى إليه : إن قومك​​ سألوك أين أكون فيعبدوني ، فإذا أرادوا مسكني فإني في قلب العفيف الوادع الورع .

 

خصلتين

قال الأحنف : إن في خصلتين : لا أغتاب جليسي إذا غاب عني ، ولا أدخل في أمر قوم لا يدخلونني فيه .

موعظة

وقيل للربيع بن خيثم : ما نراك لا تعيب أحداً ، فقال : لست عن نفسي​​ راضياً فأتفرغ لذم الناس .

وأنشد :​​ 

لنفسي أبكي لست أبكي لغيرها  ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​ ​​​​ لنفسي من نفسي عن الناس شاغل .

اللهم

اللهم يا غوث اللهفان ومأوى الحيران ومروى الظمآن ومشبع الجوعان وكاسي العريان ويا حاضر في كل مكان أنت يا رب الذي في السماء إغفر لي كل شيء وتب​​ علي انك أنت التواب الغفور اللهم آمين .

 

جاء في الحديث الصحيح عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال 🙁 إن الله لينادي يوم القيامة أين جيراني ، أين جيراني ؟ وقال فتقول الملائكة 🙁 ربنا ! وما ينبغي أن يجاورك ؟ فيقول : أين عُمار المساجد )​​ 

نصائح​​ 

روي عن الإمام​​ جعفر الصادق رضي الله عنه قال : لكل ذي صناعة وحرفة خصال يجتلب بها المكسب ، أن يكون حاذقاً في عمله ، ومؤدياً للأمانة فيه ، مستهميلاً لمن استعمله ، وأيما مؤمن مشى في حاجة أخيه فلم يناصحه فقد خان الله ورسوله .

السهم يخطئ واللسان يصيب

قال سفيان الثوري رحمه الله​​ : لان أرمي رجلاً بسهم أحب إلي من أن أرميه بلساني لأن الرمي اللسان لا يخطئ ورمي السهم قد يخطئ​​ 

إن من الشعر لحكمة

قال الإمام الأوزاعي رحمه الله : المؤمن يقل الكلام ويكثر العمل والمنافق يكثر الكلام ويقل العمل ، قال الشاعر :

النطق زين والسكوت سلامة​​ 

فإذا نطقت​​ فلا تكن مكثارا

ما ان ندمت على سكوتي مرة​​ 

ولقد ندمت على الكلام مرارا

اللبيب والنصيحة

قال محمد الوراق :​​ 

إن اللبيب إذا تفرق أمره ​​ 

فتق الأمور مناظراً ومشاورا

وأخو الجهالة يستبد برأيه​​ 

فتراه يعتسف الأمور مخاطراً

أقوال في الدنيا

* سمع حكيم رجلاً يقول لآخر :​​ لا أراك الله مكروهاً ، فقال : كأنك دعوت عليه بالموت ، فإن صاحب الدنيا لا بد له من أن يرى المكروه .

* الدنيا كلها غموم فما كان فيها من سرور فهو ربح .

* ما أعلم أشد حزناً من المؤمن ، يشارك أهل الدنيا في هم المعاش ويتفرد في هم الآخرة .

اللهم

اللهم توكلت على الحي الذي لا يموت وتحصنت بذي العزة والجبروت واستعنت بك يا صاحب الملك والملكوت ، استسلمت اليك فلا تسلمني ، وتوكلت عليك فلا تخذلني ، ولجأت إلى ظلك فلا تطرحني ، أنت المطلب ، وإليك المهرب تعلم ما أخفي وما أعلن ، وتعلم خائنة الأعين وما تخفي الصدور ، فامسك عني اللهم ظلم الظالمين من الجن والإنس أجمعين ، واشفني يا أرحم الراحمين .

 

جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( من قال إذا أصبح : رضيت بالله رباً وبالإسلام ديناً وبمحمد نبياً ، لإانا الزعيم لآخذن بيده حتى أدخله الجنة )

في التواضع

سئل الحسين رضي الله عنه عن التواضع فقال : هو أن تخرج من بيتك ، فلا تلقى أحداً إلا رأيت له الفضل عليك .

وقال رجل لحكيم : علمني التواضع ، فقال : اذا رأيت من هو أكبر منك فقل : سبقني الى الأعمال الصالحة فهو خير مني ، وإن رأيت أصغر منك ، فقل : سبقته إلى الذنوب والعمل السيئ فأنا شر منه .

{مَا يَلْفِظُ مِن قَوْلٍ إِلَّا لَدَيْهِ رَقِيبٌ عَتِيدٌ}

قال بعض الحكماء : في الصمت سبعة آلاف خير وقد اجتمع ذلك كله في سبع كلمات في كل كلمة منها ألف :

أولها : إن الصمت عبادة من غير عناء .

ثانيها : زينة من غير حلي .

ثالثها : هيبة من غير​​ سلطان .

رابعها : حصن من غير حائط .

خامسها : الاستغناء عن الاعتذار إلى أحد .

سادسها : راحة الكرام الكاتبين .

سابعها : ستر العيوب .

ويقال الصمت زين للعالم وستر للجاهل .

ما لم يكونوا يحتسبون

قيل لسليمان التميمي ـ وكان من الصالحين ـ أنت أنت ومن مثلك !! ، قال :​​ لا تقولوا هكذا ، لا أدري ما يبدو لي من ربي عز وجل سمعت الله عز وجل يقول : { وَبَدَا لَهُم مِّنَ اللَّهِ مَا لَمْ يَكُونُوا يَحْتَسِبُونَ} (47) سورة الزمر.

ترك ما لا يعنيك

قال يونس بن عبيد : سمعت ثلاث كلمات لم أسمع بأعجب منهن : قول حسان بن أبي سنان : ما​​ شيئ أهون من ورع ، إذا رابك شيئ فدعه ، وقول ابن سيرين : ما حسدت أحداً على شيئ قط ، وقول مورق العجلي : لقد سألت الله حاجة منذ أربعين سنة ، ما قضاها ولا يئست منها ، فقيل لمورق ، ما هي ؟ فقال : ترك ما لا يعنيني .

اللهم

اللهم إني أطعتك في أحب الأشياء أليك وهو التوحيد ولم أعصك في أبغض الأشياء ، فأغفر لي ، يا من اليه مفري وأمني ، اللهم اغفر لي الكثير واقبل مني اليسير من طاعتك يا عدتي دون العدد ، ويا رجائي والمعتمد ، ويا واحد يا أحد ، اللهم إني أسألك أن تجعل لي من أمري فرجاً ومخرجاً وأرزقني من حيث احتسب ومن حيث لا​​ احتسب انك ترزق من تشاء بغير حساب ، وصلى الله على سيدنا محمد وعلى آله وصحبه وسلم .

 

جاء في الحديث الصحيح عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : ( إن المؤمن إذا لقي المؤمن فسلم عليه ، وأخذ بيده فصافحه تناثرت خطاياهما كما يتناثر ورق الشجر )

من أقوال الإمام جعفر الصادق

* ​​ من الإيمان حسن الخلق وإطعام الطعام .

* ​​ من طلب التجارة استغنى عن الناس والتجارة تزيد في العقل .

* ​​ إن مثل الدنيا كمثل ماءا لبحر كلما شرب منه العطشان ازداد عطشاً حتى يقتله .

* ​​ الزارعون كنوز الأنام ، يزرعون طيباً أخرجه الله عز وجل وهم يوم القيامة​​ أحسن مقاماً وأقرب منزلة من الله .

تعريفات

* الرجاء : ما سهل عليك العمل ادائب لإدراك ما ترجوه .

* العدل : هو انصافك الناس من نفسك وقبولك الحق ممن ترى أنه دونك .

* الصدق : هو أن تقر بعيوب نفسك ولا تغتر بستر الله عليك .

* اليقين : ما عظم في عينك ما به أيقنت .

* الحياء : أن تستحي أن تسأل ربك ما تحب ، وانت تأتي ما يكره .

* الصبر : ما قواك على مخالفة هواك دون أن يجد الجزع سبيلاً إليك .

مكارم الأخلاق

كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه ينشد هذه الأبيات :​​ 

إن المكارم أخلاق مطهرة​​ 

فالعقل أولها والدين ثانيها​​ 

والعلم ثالثها والحلم رابعها​​ 

والجود خامسها والعرف سادسها .

والبر سابعها والصبر ثامنها​​ 

والشكر تاسعها واللين عاشرها

والعين تعلم من عيني محدثها​​ 

إن كان من حزبها أو من أعاديها​​ 

والنفس تعلم أني لا أصدقها​​ 

ولست أرشد إلا حين أعيصها​​ 

اللهم

اللهم يا مفزع الفازع ويا مؤمن​​ الهالع ومطمع الطامع وملجأ الضارع يا غوث اللهفان ومأوى الحيوان ومروي الظمآن ومشبع الجوعان وكاسي العريان وحاضر كل مكان بلا درك ولا عيان ، تقدست يا قدوس وأنت الملك القدوس بارئ الأجسام والنفوس ومنخر العظام ومميت الأنام ومعيدها بعد الفناء ، الهم إني أسألك يا ذا​​ القدرة والعلاء ، والعز والثناء أن تقبلني في عبادك الصالحين اللهم آمين .​​ 

جاء في الحديث الصحيح عن كلثوم الخزاعي رضي الله عنه قال : أتى النبي صلى الله عليه وسلم رجلٌ فقال : يا رسول الله كيف لي أن أعلم إذا أحسنت أني قد أحسنت ، وإذا أسأت أني قد أسأت ؟ فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم : إذا قال جيرانك أنك قد أحسنت فقد أحسنت ، وإذا قالوا : أنك قد أسأت فقد أسأت ) .

نصيحة

قال حكيم : إذا جالست الجهال فأنصت لهم ، وإذا جالست العلماء فأنصت لهم ، فإن في إنصاتك للجهال زيادة في الحلم ، وفي إنصاتك للعلماء زيادة في العلم​​ .

عفة وزهد

دفع الرشيد إلى بعض ثقاته ألف دينار وقال : أعطها لأشد الناس فقراً ، فبحث الرجل طويلاً حتى وجد رجلاً عرياناً محلوق الرأس في خرابه ، فقال : يا فتى ، خذ هذا المال فأستعن به ، فقال : لا حاجة لي فيه ، ولكن هناك حجَّام حلق رأسي ، ولم يكن معي شيْ أدفعه​​ إليه ، قال فقصدت الحجَّام ، فأمتنع من أخذه وقال : ما حلقت رأسه إلا للثواب ، فلا آخذ عليه أجرة ، فعدت إلى الرشيد ، فبعث بطلبهما ، فكأن الأرض ابتلعتهما .

كلام الصالحين

* ​​ وقال أن عباس : الرخصة من الله صدقة ، فلا تردَُوا صدقته .

* ​​ وقال المغيرة بن شعبة : في كل شيء سَرَفٌ ، إلا في المعروف .

* ​​ وقال الشعبي :إني لأستحي من الحق إذا عرفتُهُ ألا أرجع إليه .

* ​​ قال طاووس : الكلمة الصالحة ، صدقة​​ 

* وقال الفضيل : نعمت الهدية ، الكلمة الصالحة لأنها حكمة يحفظها الرجل حتى ​​ يلقيها إلى أخيه .

* وقال عمر بن عبد العزيز : ما قُرن شيء إلى شيء أفضل من حلم إلى علم ، ومن عفوٍ إلى قدرة .

اللهم

اللهم الذي في السماء عرشه وتقدس أسمه أمرك ماض في السماء والأرض ، بارك لنا فيما أعطيتنا وأطل الحياة لنا على طاعتك وأنزل اللهم رحماتك علينا يا أكرم الأكرمين يا رب العالمين .

 

جاء في الحديث​​ الصحيح ن عبد الله بن مسعود قال : قال رسول الله صلى الله عليه وسلم 🙁 لا حسد إلا في اثنتين : رجل آته الله مالاً فسلطه على هلكته في الحق ، ورجل آتاه الله حكمة ، فهو يقضي بها ويعلمها ) .

موعظة

دخل ابو حازم على خليفة المسلمين عمر بن عبد العزيز رضي الله عنه فقال له عمر : عظني ، فقال : اضطجع ، ثم اجعل الموت عند رأسك ، ثم أنظر ما تحب أن تكون فيك في تلك الساعة فخذ به الآن ، وما تكره ان يكون فيك في تلك الساعة فدعه الآن ، فلعلا لساعة قريبة .

جد علينا برشدك

وصل صالح بن بشر الى دار الخلافة واستقبله خليفة المسلمين المهدي فقال له : جد علينا برشدك ، فقال : أليس قد جلس هذا المجلس أبوك وعمك قبلك ؟ قال : نعم ، قال : فكانت لهم أعمال ترجو لهم النجاة ؟ قال : نعم ، قال : فكانت لهم أعمال تخاف عليهم الهلكة منها ؟ قال : نعم ، قال : فانظر ما رجوت لهم فيه النجاة فأته ، وما خفت عليهم فيه الهلكة فأجتنبه .

بلاغة غلام

لقي غلام من العرب أبا العلاء المعري الشاعر المعروف فقال له : من أنت يا شيخ ؟ قال : أنا أبو العلاء المعري شاعركم ، فقال الغلام : أهلا ً بالشاعر الفحل ، أنت القائل في شعرك :​​ 

فإني وإن كنت الأخير زمانه لآت بما تستطعه الأوائل

قال​​ أبو علاء : نعم أنا الذي قلت هذا ولماذا ؟ فقال الغلام : قول طيب وثقة بالنفس وإعلان عن الكفاءة والقدرة ، ولكن الأوائل قد وضعوا ثمانية وعشرين حرفاً للهجاء ، فهل لك أن تزيد عليها حرفاً واحداً ؟ فسكت أبو العلاء المعري ، وقال : والله ما عهدت لي سكوتاً كهذا السكوت .

أقوال حكيمة

من أقوال يحيى بن معاذ الرازي رحمه الله :​​ 

* لا تكن ممن يفضحه يوم موته ميراثه ، ويوم حشره ميزانه .

* ليكن حظ المؤمن منك هذه الخصال ، إن لم تنفعه فلا تضره ، وإن لم تسره فلا تغمه .

* بئس الصديق صديقاً يحتاج إلى أن يقال له أذكرني في دعائك .

ما​​ يفعل الدعاء

قال الشاعر :​​ 

أتهزأ بالدعاء وتزدريه​​ 

وما تدري ما صنع الدعاء​​ 

سهام الليل نافذة ولكن​​ 

لها أمد وللأمد القضاء​​ 

فيمسكها إذا ما شاء ربي​​ 

ويرسلها إذا نفذ القضاء​​ 

 

جاء في الحديث الصحيح : (( عن البراء بن عازب رضي الله عنهما قال : أمرنا رسول الله صلى الله عليه وسلم بعيادة المريض، وإتباع الجنازة، وتشميت العاطس، وإبرار المقسم، ونصر المظلوم، وإجابة الداعي، وإفشاء السلام )).

العلم​​ 

سئل خليفة المسلمين علي بن أبي طالب كرم الله وجهه ورضي الله عنه عن العلم فقال : " العلم خير من المال ، وبالعلم يكسب الإنسان الطاعة في حياته ، العلم حاكم والمال محكوم عليه " .

فراسة

طاف سائل مكفوف البصر بشوارع ( أصبهان ) يسأل الناس على حسب عادته ؟ فأعطاه رجلاً رغيفاً ، فدعا له السائل، وقال : رد الله غربتك .

​​ فقال المتصدق : وكيف عرفت أنني غريب، وأنت أعمى ؟​​ 

فقال الرجل : لأني أسأل​​ الناس في هذه المدينة منذ ثلاثين سنة ، ما أعطاني أحد رغيفاً كاملاً .

حكم

الوحدة خير من الجليس السوء ​​ .

استعينوا على الحوائج بالكتمان ​​ .

الندم توبة ​​ .

لا يكون المؤمن طعاناً ولا لعاناً ​​ .

دع ما يريبك إلى ما لا يريبك ​​ .

من كثر سواد قوم فهو منهم ​​ .

انتظار الفرج​​ عبادة ​​ .

كاد الفقر أن يكون كفراً ​​ .

نعم صومعة ( الرجل ) بيته ​​ .

الأعمال بخواتيمها ​​ .

اللهم

اللهم ارحمنا إذا أتانا اليقين ، وعرق منا الجبين ، واشتد الحنين والأنين ، اللهم ارحمنا إذا اشتدت السكرات ، وفاضت العبرات ، وتعطلت القوى والقدرات ، اللهم ارحمنا إذا يأس منا الطيب ، وبكى علينا الحبيب ، اللهم ارحمنا إذا حملنا على الأعناق ، والتفت الساق بالساق إلى ربك يومئذ المساق ، اللهم آمين .

 

قال الله تعالى :​​ {وَإِذَا سَأَلَكَ عِبَادِي عَنِّي فَإِنِّي قَرِيبٌ أُجِيبُ دَعْوَةَ الدَّاعِ إِذَا دَعَانِ فَلْيَسْتَجِيبُواْ​​ لِي وَلْيُؤْمِنُواْ بِي لَعَلَّهُمْ يَرْشُدُونَ} (186) سورة البقرة

من هـدي النبــوة

جاء في الحديث الصحيح أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال : ( لا يرد القضاء إلا الدعاء ، ولا يزيد في العمر إلا البر ) ، وقال أيضاً صلى الله عليه وسلم : ( أقرب ما يكون العبد​​ من ربه وهو ساجد ، فأكثروا من الدعاء).​​ 

أربــع

أربع من كن فيه كان من خيار عباد الله :​​ 

قال أمير المؤمنين عمر بن الخطاب رضي الله عنه : ( من فرح للتائب واستغفر للمذنب ودعا للمدين ، وأعان المحسن على أحسانه ).

شذرة

قال محمد بن علي بن الحسين بن علي بن أبي طالب​​ رضي الله عنهما : ( ندعو الله فيما نحب فإذا وقع الذي نكره لم نخالف الله فيما أحب ) .

إن من الشعر لحكمة​​ 

 من شعر الإمام علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال :​​ 

لك الحمد يا ذال الجود والمجد والعلا​​ 

تباركت تعطي من تشاء وتمنع​​ 

إلهي وخلاقي وحرزي ومؤئلي​​ 

إليك لدى الإعسار واليسر أفزع​​ 

إلهي لئن جلت وجمت خطيئتي​​ 

فعفوك عن ذنبي أجل وأوسع​​ 

إلهي أجرني من عذابك أنني​​ 

أسير ذليل خائف لك أخضع​​ 

اللهم

اللهم إني أسألك الهدى والتقى والعفاف والغنى الهم آت نفسي تقواها وزكها أنت خير من زكاها ، أنت وليها ومولاها ، الهم إني أعوذ بك من​​ علم لا ينفع ومن قلب لا يخشع ومن نفس لا تشبع ومن دعوة لا يستجاب لها .

 

جاء في الحديث الصحيح عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما قال 🙁 قال رسول الله صلى الله عليه وسلم : من استعاذ بالله فأعيذوه ومن سأل بالله فأعطوه ومن دعاكم فأجيبوه ومن صنع إليكم معروفاً فكافئوه فإن لم تجدوا ما تكافئوه فادعوا له حتى تروا أنكم قد كا فأتموه )​​ 

موعظة بليغة​​ 

روى أبن كثير أن أبا زرعة دخل على الوليد بن عبد الملك فقال له الوليد : أخبرني أيحاسب الله الخليفة ، فإنك قد قرأت القرآن وفقهت ؟​​ 

فقال : يا أمير المؤمنين : أأنت أكرم على الله من​​ نبيه داوود عليه السلام ؟ إن الله تعالى جمع له بين الخلافة والنبوة ثم توعده في كتابه فقال : ({يَا دَاوُودُ إِنَّا جَعَلْنَاكَ خَلِيفَةً فِي الْأَرْضِ فَاحْكُم بَيْنَ النَّاسِ بِالْحَقِّ وَلَا تَتَّبِعِ الْهَوَى فَيُضِلَّكَ عَن سَبِيلِ اللَّهِ ​​ } (26) سورة​​ ص ، فكانت موعظة بليغة .

شذرة

دخل ابن السماك على محمد بن سليمان بن علي فرآه معرضاً عنه فقال له : مالي أرى الأمير كالعاتب علي ؟ قال الأمير : ذلك لشيئ بلغني عنك كرهته .

قال أبن السماك : إذن لا أبالي ، قال الأمير : ولم ، فقال أبن السماك : لأنه إذا كان ذنباً غفرته ، وإن كان باطلاً لم تقبله .

ما نراها قالت إلا خيراً

دخلت امرأة على هارون الرشيد وعنده جماعة من وجوه أصحابه ، فقالت : يا أمير المؤمنين أقر الله عينك وفرحك بما أتاك وأتم سعدك لقد حكمت فقسطت ، فقال لها : من تكونين أيتها المرأة ؟ فقالت : من آل برمك ، ممن قتلت رجالهم وأخذت أموالهم وسلبت نوالهم ، فقال : أما الرجال فقد مضى فيهم أمر الله ونفذ فيهم قدره ، وأما المال فمردود إليك ، ثم ألتفت إلى الحاضرين من أصحابه قائلاً : أتدرون ما قالت المرأة ؟ قالوا : ما نراها قالت إلا خيراً ، قال ما أظنكم فهمتم ذلك ، أما قولها​​ أقر الله عينك فتعنى أسكنها عن الحركة ، وإذا سكنت العين عن الحركة عميت ، وأما قولها: وفرحك بما أتاك فأخذته من قوله تعالى:{حَتَّى إِذَا فَرِحُواْ بِمَا أُوتُواْ أَخَذْنَاهُم بَغْتَةً فَإِذَا هُم مُّبْلِسُونَ} (44) سورة الأنعام ، وأما قولها : أتم الله سعدك فأخذته من قول الشاعر :​​ 

إذا تم أمر بدا نقصه​​ 

ترقب زوالاً إذا قيل تم​​ 

وأما قولها لقد حكمت فقسطت ، فأخذته من قوله تعالى : {وَأَمَّا الْقَاسِطُونَ فَكَانُوا لِجَهَنَّمَ حَطَبًا} (15) سورة الجن ، فتعجبوا من فطنة وذكاء الخليفة هارون الرشيد مع طيبة قلبه .

اللهم

اللهم أنت أعلم بي من نفسي وأنا أعلم بنفسي منهم ، اللهم أجعلني خيراً مما يظنون وأغفر لي ما لا يعملون ولا تؤاخذني بما يقولون ، اللهم آمين يا رب العالمين .

1

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*

x

‎قد يُعجبك أيضاً

شــــذرات 33 – فذكر إن نفعت الذكرى